الشيخ مبارك فهد الجابر الصباح: تمكين شركات القطاع الخاص والمواهب الخليجية لتحويل أفكارها الإبداعية إلى أعمال ذات قيمة ثقافية واقتصادية
بقلم: الكاتب الصحافي والناقد الكويتي عبدالستار ناجي
أعلنت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إنتاج الموسم الثاني من مسلسل «ست شباب»، الذي ينطلق عرضه حصرياً على منصة شاهد اعتباراً من 29 يونيو الجاري، فيما يُعرض الموسم الأول حالياً عبر المنصة، مواصلةً للنجاح الذي حققه العمل في موسمه الأول.
وأكد المدير العام للمؤسسة، سعادة الشيخ مبارك فهد الجابر الصباح، أن الموسم الثاني يمثل تحولاً نوعياً في آلية عمل المؤسسة، إذ خاضت للمرة الأولى تجربة الإشراف الفني والرقابي على العمل وفق ضوابط الإنتاج الخليجي المعتمدة من لجنة وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون، إلى جانب تقديم الدعم الفني واللوجستي، من دون الدخول في تنفيذ العمل، وذلك في إطار شراكة مع القطاع الخاص.
وأضاف أن هذه التجربة تجسد توجهاً مؤسسياً حديثاً يقوم على التحول من دور المنفذ إلى دور الممكن والمحفز، عبر توفير البيئة التنظيمية والفنية التي تمكّن شركات القطاع الخاص والمواهب الخليجية من تحويل أفكارها الإبداعية إلى أعمال إنتاجية ذات قيمة ثقافية واقتصادية، بما ينسجم مع توجهات دول مجلس التعاون في دعم الاقتصاد المعرفي والاقتصاد الإبداعي، وتعزيز الصناعات الثقافية والإعلامية باعتبارها أحد روافد التنمية المستدامة.
وأوضح الشيخ مبارك الصباح أن المؤسسة تسعى إلى ترسيخ نموذج جديد للشراكة، تكون فيه الجهات الحكومية حاضنة ومحفزة للابتكار والإبداع الشبابي، من خلال توفير الأطر المهنية والرقابية والدعم الفني، بما يتيح للشباب الخليجي وشركات الإنتاج الوطنية قيادة عملية التنفيذ، ويعزز بناء كوادر خليجية قادرة على المنافسة وصناعة محتوى يعبر عن الهوية الخليجية ويحقق قيمة مضافة للاقتصاد الإبداعي.
وأشار إلى أن عرض المسلسل عبر منصة شاهد يأتي ضمن استراتيجية المؤسسة للانفتاح على المنصات الرقمية العالمية، بعد النجاح الذي حققه برنامج «دروب أريكة» بعرضه على منصة Netflix، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على إطلاق أعمال جديدة عبر منصات خليجية وعالمية، بما يسهم في نشر الثقافة الخليجية، وتعزيز الهوية الخليجية، والوصول إلى الجمهور عبر أكثر المنصات مشاهدة، وفتح آفاق جديدة أمام المبدعين الخليجيين للوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.
ونفذت العمل شركة هامة للإنتاج الفني. وأوضح المنتج المنفذ ثامر فلاح الأصقة أن المسلسل يحمل رسالة تتجاوز الترفيه، إذ يهدف إلى تعزيز الوحدة الخليجية وترسيخ ما يجمع شعوب دول المجلس من تاريخ وعادات وثقافة مشتركة، معرباً عن تطلعه إلى استمرار العمل في مواسم مقبلة ليكون نموذجاً لأعمال درامية خليجية هادفة تعزز الهوية الخليجية وتخاطب جميع أفراد الأسرة.
من جانبه، أكد منتج العمل علي بورمية أن الموسم الثاني يشهد نقلة نوعية على المستويين الفني والإنتاجي، مشيراً إلى أن فريق العمل حرص على تطوير مختلف عناصر الإنتاج بعد النجاح الكبير الذي حققه الموسم الأول، بما يواكب تطلعات المشاهد الخليجي ويقدم محتوى يليق بذائقته.
وأشاد الأصقة وبورمية بالدعم الاستراتيجي الذي قدمته مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بقيادة الشيخ مبارك فهد الجابر الصباح، مؤكدين أن نموذج الشراكة الذي تبنته المؤسسة، والقائم على الإشراف الفني والحوكمة والدعم المؤسسي، أتاح للقطاع الخاص قيادة التنفيذ بكفاءة، وأسهم في إنجاز عمل يعكس مستوى الإنتاج الخليجي ويعزز فرص نمو الصناعات الإبداعية في المنطقة.
ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من الفنانين الخليجيين، هم: طارق الحربي، وأحمد المظفر، وعبدالرحمن صابر، وعمر الملا، ومحمد الكليبي، وخالد علي، وهو من تأليف محمد عبدالعزيز الكندري وإخراج نعمان حسين.
وكان الموسم الأول قد حقق نجاحاً لافتاً بحصوله على جائزة الكويت للإبداع، كما ترشح لجائزة Joy Awards عن فئة أفضل مسلسل خليجي، فيما ترشح المخرج نعمان حسين لفئة أفضل مخرج، في تأكيد على المكانة التي حققها العمل على الساحة الخليجية.













